طب وصحة

فائدة مهمة لا تعرفها للبلح الأصفر..!

Paltel

تعدد فوائد البلح، وخصوصا البلح الأصفر الذي يعشقه الكثيرون لكن لا يعرفون فوائده العديدة، فالتمور لها القدرة على تنظيم السكر في الدم نظرًا لانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، حيث يحتوي البلح أيضًا على الألياف ومضادات الأكسدة، وبالتالي فإن تناوله مفيد للتحكم في مستويات السكر في الدم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لإثبات الفوائد الرئيسة للبلح.

فوائد البلح

البلح أو النوع الطازج من التمور، يسمى التمر أو العجوة، أو ثمار نخيل التمر، والتي تنتشر زراعتها في أنحاء مختلفة من الوطن العربي، وخاصة في منطقة الخليج العربي واليمن حيث يتواجد العرب في الماضي، كان يعتمد كليًا على طعامه بسبب العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لصحة جسم الإنسان تنتج هذه الأشجار الصحراوية كميات كبيرة من الفاكهة.

كما أنها تصل إلى حوالي مائتي في كل عنقود، مما يجعلها أحد المحاصيل الوفيرة خلال موسم الإثمار إذا كانوا أكثر نضجًا، فسيصبحون تواريخ بدأت زراعة أشجار النخيل في المزارع الأفريقية منذ أكثر من ثمانية آلاف عام، حيث شكلت ثمارها منذ ذلك الحين دخلاً وغذاءاك للسكان الأصليين في إفريقيا، ناهيك عن استخدامها في بناء المنازل والمراتب والسجاد وأشجار النخيل الصفراء.

فوائد البلح الأصفر الصحية واضراره

يحتوي البلح الأصفر على العديد من الفوائد الصحية والأضرار، وفيما يأتي بيان تفصيل ذك:

فوائد البلح الأصفر

إنّ البلح الأصفر يتضمن العديد من الفوائد الصحية التي سيتم بيانها فيما يأتي:

يحتوي التمر الأصفر على نسبة عالية من السكر تقدر بـ 275 سعرة حرارية، لذلك فهو من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

يعد مصدرًا غنيًا بالمعادن المهمة لصحة أعضاء الجسم مثل الزنك والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمنغنيز يوازن السوائل في الجسم، وينظم عمل العضلات لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

يحتوي على الفيتامينات الضرورية للجسم وخلايا البناء والأنسجة، مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ب 3 وفيتامين أ وفيتامين هـ.

يعالج الاكتئاب والقلق والتوتر؛ نظرًا لاحتوائه على مادة التئامين التي ترفع هرمون الأدرينالين في الجسم، فإن الشخص يشعر بالراحة والسعادة.

يعطي الطاقة والحيوية للجسم ويجدد النشاط؛ لاحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

يزيد من ليونة الأوعية الدموية ويقيها من النوبات القلبية المفاجئة بمقاومة تراكم الدهون فيها.

يعتبر منبه جنسي طبيعي الذي يفيد كلا الجنسين؛ لمحتواها العالي من المعادن والفيتامينات.

يسهل ولادة المرأة الحامل التي توشك على الولادة.

يقوي العضلات ويطورها ويجددها.

يصلح البشرة ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد التي تظهر على الجلد في سن مبكرة.

يعالج فقر الدم يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يشكل الهيموجلوبين في الدم.

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي بشكل عام، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية التنفسية.

يحمي رطوبة العين وإشراقها، ويمنع التلميذ والجفون من البروز؛ من خلال تنشيط إفراز الغدة الدرقية، فإنه يوفر السلام والهدوء النفسي.

يرطب الأمعاء ويقي من حالات الإمساك المتكررة.

يحمي أجزاء الدماغ وينشط وظائفها.

أضرار البلح الأصفر

إنّ لكل نوع من أنواع الطّعام فوائد وأضرار، وكما بيّنا فوائد البلح الأصفر الصحية، سيتم بمقابل ذلك بيان أضرار تناول البلح الأصفر، حيث يرتبط استهلاك التمر ببعض التحذيرات، على سبيل المثال، في حالات قليلة قد تعاني المرأة الحامل من رد فعل تحسسي تجاه التمر والأعراض المصاحبة.

وفي حالة حدوث خدر وحكة وانتفاخ حول الفم أو اللسان وأي من هذه الأعراض، يُنصح بالتوقف عن تناول التمر فورًا، والجدير بالذكر أن التمر يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، ولذلك ينصح به، مع تجنب الإفراط في الاستهلاك والاكتفاء وعدم تجاوز ست تمرات في اليوم، خاصة إذا كانت المرأة الحامل تراقب السعرات الحرارية المستهلكة، كما يجب على الحامل الحرص على تناول الفواكه المجففة مثل التمر باعتدال، لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، ومحتواه المائي المنخفض مشابه للفواكه الطازجة الأخرى.

مراحل تكون البلح الأصفر

فيما يأتي بيان مراحل تكون البلح الأصفر:

المرحلة الأولى: في البداية ستؤتي ثمار التمر ثمارها ثم تبلل ثم تمر بمرحلة الحلال حيث تتشكل التمور وتنضج لتصبح ثمارًا، ويبدأ السكروز في التحول إلى جلوكوز داخل التمر والفركتوز.

المرحلة الثانية: إن مركبات التأنين تكون في بداية تكوينها وتتواجد في الثمار بسبب الترسيب وفقدان الصلابة، وتحدث هذه العملية بسرعة كبيرة لجميع أنواع التمور، وبالتالي تنتهي مرحلة الخلال.

المرحلة الثالثة: عندما يدخل التمور المرحلة الرطبة، تبدأ المرحلة الثانية وهي مرحلة النضج والتحول إلى اللون البني، وتتنوع أشكال التمور الصلبة النقية ويمكن أن تصل نسبة الرطوبة في التمور إلى 50٪.

المرحلة الرابعة: يتميز هذا النوع من التواريخ أيضًا بلونه الأصفر الفاتح أو المحمر، فعندما يتحول التاريخ إلى اللون البني أو الأسود عندما يكون تاريخًا، ويمكن أن يصل المحتوى الروبي إلى 25٪، اعتمادًا على القوام والملمس.

القيمة الغذائية للبلح الأصفر

يعد البلح الأصفر من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات وأيضا السكريات، كما أنه يحتوي نسبة كبيرة على الفيتامينات والمعادن، لذلك علينا معرفة فوائد البلح الأصفر والقيم الغذائية في البلح الأصفر كالآتي:

يحتوي البلح في كل 100 جرام على 75 جرام من الكربوهيدرات، و66 جرام من السكريات، كما يحتوي أيضا على 8 جرامات من الألياف وأيضا 2 جرام من البروتين، 0 جرام من الدهون.

يحتوي على 2 ملي جرام من الصوديوم، و656 جرام من البوتاسيوم، وأخيرا 5% من الحديد حسب الحاجة اليومية.

يحتوي البلح بالنسبة للسعرات الحرارية في كل 100 جرام من البلح الأصفر يحتوي على 277 سعر حراري، أما عند تحويل البلح الأصفر إلى تمر يزداد كمية السعرات الحرارية وذلك بسبب زيادة نسبة السكريات والكربوهيدرات كما تم فقد كمية من الماء.

زر الذهاب إلى الأعلى