تكنولوجيا

5 تطبيقات ممتعة تساعد طفلك على تعلم البرمجة

Paltel

يعد تعلم البرمجة للأطفال من الأمور المهمة التي يجب تعليمها لهم لأننا مقبلون على زيادة الحاجة لهذا العلم بشكل أكبر في السنوات المقبلة.

وفي السنوات الأخيرة بدأت فكرة البرمجة للأطفال تصبح أكثر شهرةً، حيث تشير إحصاءات تعليم العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات أنه في عام 2025 سيصبح هناك 3.5 مليون وظيفة ترتبط بالبرمجة وبتلك المجالات التعليمية.

وتوجد عدة أسباب تشجعك على تعليم أطفالك للبرمجة منذ صغرهم ومن أهمها:

1- هناك طلب كبير على المبرمجين.

2- تتيح معرفة البرمجة للطلاب فهم العالم بشكل أفضل.

3- البرمجة ممتعة للجميع.

4- البرمجة تحسن الإبداع.

5- البرمجة تحسن التواصل، والتعاون، وحل المشكلات.

ومن أبرز التطبيقات التي تساعد الأطفال على تعلم البرمجة:

تطبيق أكاديمية كود سبارك

CodeSpark Academy هو تطبيق حاز على عدة جوائز بمجال تعليم كيفية البرمجة للأطفال.

واجهة هذه التطبيق شبيهة بالألعاب، تجعل البرمجة ممتعة للأطفال ولا يدركون حتى أنهم يتعلمون. يتعلم الأطفال البرمجة باستخدام شخصيات محبوبة تسمى The Foos.

يستخدم الأطفال التفكير المنطقي، ومهارات حل المشكلات لمساعدة The Foos على إنجاز المهام.

يمكّن التطبيق المفكرون الصغار من إنشاء قصصهم، وألعابهم التي تمهد لهم الطريق كي يصبحوا صنّاع تطبيقات ماهرين بالمستقبل.

تسمح الألغاز المصممة بعناية للأطفال بالتعلم دون المساعدة من الآباء، مما يعزز لديهم الشعور بالثقة عند حل المشكلات.

يتيح هذا التطبيق للأطفال إمكانية برمجة ألعابهم الخاصة، ومشاركتها مع مجتمع المبرمجين الأطفال. التطبيق معتمد من KidSafe ولا يحتوي على إعلانات، أو عمليات شراء داخل اللعبة، وهو متاح للتثبيت على أجهزة أندرويد، وios.

تطبيق الديناصور ديزي

Daisy the Dinosaur هو تطبيق للأطفال الذين يريدون تعلم البرمجة يعمل على أجهزة iPad، وهو مجاني يساعد أطفالك على تعلم مفاهيم برمجة الكمبيوتر الأساسية بطريقة يمكن للذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات فهمها.

يعلّم الديناصور ديزي مفاهيم البرمجة مثل الحلقات، والأوامر الشرطية دون استخدام المصطلحات المعقدة.

هذه اللعبة القصيرة تجعل البرمجة ممتعة وسهلة للأطفال. تم تصميم هذا التطبيق ليقدم للأطفال لمحة عن إمكانيات البرمجة، ويمكنك تحميله مجانًا، وهو ممتع، ويعتبر أفضل طريقة لإثارة إهتمام الأطفال بإمكانيات البرمجة.

تطبيق لعبة القفز

يمكنك الاستفادة من تطبيق Hopscotch من أجل تعليم أطفالك البرمجة، فهو متاحًا بشكل مجاني على أجهزة iPad، و iPhone وهو مصمم للأطفال من 7 إلى 13 عامًا، ولكن يمكن لأي شخص استخدامه مهما كان عمره.

تطبيق لعبة القفز يساعد أطفالك على إنشاء الألعاب، والتطبيقات، والرسوم المتحركة الخاصة بهم، أو أي شيء آخر يريدونه.

سيشعر أطفالك بسهولة البرمجة عبر استخدام الأدوات الملائمة للأطفال التي يوفرها التطبيق. يحتوي التطبيق على مقاطع فيديو تعليمية تعلم طفلك البرمجة عبر إنشاء ألعاب شهيرة مثل Pokemon Go و Geometry Dash وتطبيقات الرسوم والمزيد.

تطبيق سكراتش

ScratchJr هو تطبيق برمجي مجاني للأطفال الصغار من 5 إلى 7 أعوام. يساعدهم على برمجة القصص، والألعاب التفاعلية الخاصة بهم، ومن خلال هذه التطبيق يتعلمون حل المشكلات، وتصميم المشاريع، والتعبير عن أنفسهم بشكل إبداعي على الكمبيوتر.

يقوم الأطفال بتجميع كتل البرمجة الرسومية معًا لجعل الشخصيات تتحرك، وتقفز، وترقص، وتغني.

يمكن للأطفال تعديل الشخصيات في محرر الرسوم، وإضافة الأصوات إليهم، وحتى إدراج صورهم الخاصة، ثم استخدام قوالب البرمجة لجعل شخصياتهم تنبض بالحياة.

عندما يقوم الأطفال الصغار بالبرمجة باستخدام تطبيق ScratchJr سيتعلمون كيفية التعبير عن أنفسهم باستخدام الكمبيوتر، وليس فقط التفاعل معه.

من خلال هذا التطبيق سيتمكن أطفالك من تطوير مهاراتهم في الرياضيات، واللغة مما يدعم تنمية مهارات الحساب، والقراءة، والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة. باستخدام ScratchJr لا يتعلم أطفالك البرمجة فحسب، بل يمارسونها للتعلم أيضًا.

يعمل هذا التطبيق بشكل مجاني على أجهزة أندرويد، وios.

تطبيق كارجو بوت

Cargo-Bot هو تطبيق برمجة مجاني متاحًا على أجهزة ios، وهو مناسب للأطفال من سن 10 سنوات وما فوق. يتخصص هذا التطبيق في تعليم الأطفال على حل الألغاز التي ترتبط بذراع آلي يجب برمجته كي يقوم بأداء مهام مختلفة، مثل نقل الصناديق الملونة لإنشاء تصميم، أو رسمة معينة.

تم إنشاء تطبيق Cargo-Bot في البداية على أجهزة iPad بإستخدام تطبيق ترميز يعمل باللمس يسمى Codea الذي يعتمد على لغة البرمجة LUA مما يعني أن الهدف من تطبيق Cargo-Bot هو تعلم لغة LUA التي تعتبر مناسبةً للمبرمجين الصغار.

زر الذهاب إلى الأعلى